Branding and Rebranding

الفرق بين العلامة التجارية وإعادة بناء العلامة التجارية | Branding vs. Rebranding

يتسائل العديد من الناس عن الفرق بين العلامة التجارية وإعادة بناء العلامة التجارية, ومتى يكون الوقت المناسب لإعادة بناء العلامة التجارية, في هذا المقال سنوضح هذه النقاط.

العلامة التجارية هي أكبر بكثير من مجرد تصميم شعار أو هوية, ويتطلب بناءها استراتيجية واضحة لأنها تقدم انعكاس حقيقي لقيم عملك وكيف ترغب أن تُرى في السوق. وتكمن أهميتها في أنها تترك انطباعًا أولي ودائم في ذهن المستهلك، وتميّز شركتك عن المنافسين، وتحدد توقعات عملائك.

يمكن اعتبار العلامة التجارية الفكرة أو الصورة التي ترتبط ذهنيا عند التفكير في منتجات وخدمات وأنشطة معينة لشركةٍ ما، بطريقة عاطفية أو عملية, لذلك لا تقتصر العناصر المادية على إنشاء علامة تجارية فحسب، بل أيضًا المشاعر التي تتطور لدى المستهلكين تجاه الشركة أو منتجها. يتم تشغيل هذا المزيج من الإشارات الجسدية والعاطفية عند التعرض للاسم أو الشعار أو الهوية البصرية أو حتى الرسالة التي يتم توصيلها.

ماهي العلامة التجارية ؟

يتطور تعريف العلامة التجارية بإستمرار وغالبًا ما يساء فهمه, على الرغم من عدم وجود تعريف صحيح واحد للعلامة التجارية، فإننا نقدم تعريفًا أكثر اكتمالًا يشمل كل ما يمثله من :

الإنطباع الذهني في عقول الناس عن المؤسسة أو خدماتها \ منتجاتها \ تجربتها.

عوامل تحديد العلامة التجارية :

هناك العديد من العوامل التي تدخل في إنشاء علامة تجارية ناجحة, الإعلان وخدمة العملاء والمسؤولية الاجتماعية والسمعة, كل هذه هذه العناصر تتحد معًا لتشكّل ملف تعريفي متماسك وجاذب للإنتباه.

لماذا العلامة التجارية مهمة ؟

العلامة التجارية القوية لديها القدرة على زيادة قيمة الشركة، وزيادة الربح، وتغيير كيفية إدراك الناس لشركتك – حيث أن العلامة التجارية الضعيفة يمكن أن يكون لها تأثير معاكس, على هذا النحو بالغ الأهمية يجب التفكير بشكل دقيق وزيادة الجهد في تطوير علامة تجارية قوية والحفاظ عليها.

إعادة بناء العلامة التجارية | Rebranding

يمكن أن تكون إعادة تسمية العلامة التجارية بداية جديدة للشركة, إنها طريقة لتغيير المفهوم الذي ينظر بها عملاؤها ومنافسوها وشركاؤها, يمكن أن تساعد إعادة تسمية العلامة التجارية في جذب جماهير جديدة، والبقاء على صلة بالموضوع، والتميز بين المنافسين، وتحسين الوعي بالعلامة التجارية.

في بعض الأحيان تفشل العلامات التجارية في لفت انتباه العملاء بسبب استخدام الشعار الخطأ، أو وجود اسم غير ملائم، أو العمل برؤية وهدف غير واضح.

نحن نعيش في عالم تتطور فيه الإتجاهات بإستمرار، لذلك تتطلب الشركات أيضًا تغييرات لجذب عملاء جدد, هذا ممكن مع تغيير العلامة التجارية, قد تحتاج إلى تحديث عملك أو تصميم شعار أو اسم جديد بعد الإندماج مع شركة أخرى على سبيل المثال، أو تحديد أهداف عمل أو مهمة أو رؤية جديدة.

إعادة بناء الهوية التجارية للشركة، يبدو الأمر كما لو أن العلامة التجارية تمنح نفسها تحولًا, قد يتم تغييرالشعار أو الألوان أو الصورة بشكل شامل, يمكن أن يساعد ذلك في تحديث سمعة الشركة ومنحها بداية جديدة, ويمكن أيضًا جلب عملاء جدد لم يتم جذبهم من قبل.

فوائد تغيير العلامة التجارية :

جمهور جديد

أهمية أعلى

تحسين التعرف على العلامة التجارية

تحسين تصنيف Google

متى تحتاج إلى تغيير العلامة التجارية ؟

إعادة تسمية العلامة التجارية هي عملية معقدة ومكلفة تنطوي على مخاطر كبيرة للشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء, لذلك يجب أن يكون لديك أسباب جدية و واضحة لتنفيذ هذه الطريقة في عملك, فيما يلي الأسباب الرئيسية للنظر في تغيير العلامة التجارية :

إذا كانت العلامة التجارية لا تتواصل مع عملائها المستهدفين، فعليها تحديد الخطأ الذي ترتكبه, إذا كان الجمهور المستهدف لا يلاحظ وجود العلامة التجارية، فهذه إشارة على أن رسائل العلامة التجارية غير ناجحة أو إذا كانت العلامة التجارية أهدافها و رؤيتها متناقضة.

إذا كان هناك تغيير في وضع السوق هذه العملية حاسمة عندما يكون لدى الشركة صورة ضعيفة أو قديمة، أو تتطلب تغييرات استراتيجية، أو تحتاج إلى جمهور مستهدف جديد.

عندما تريد تحسين سمعة شركتك, بسبب مشاكل حدثت وأثرت على انخفاض جودة المنتجات، وأدت إلى الإضرار بسمعة الشركة, حيث يمكن أن تساعد التغييرات الأساسية داخل الشركة في القضاء على الارتباطات السلبية التي نشأت في أذهان الناس وكسب ثقة العملاء مرة أخرى.

إذا حدث إندماج للشركتان معًا, التحديث والتجديد يكون ضروري في هذه الحالة لعرض أفضل صفات كل شركة، واكتساب ثقة العملاء، وتطوير الوعي بالعلامة التجارية، وتجنب التشتت الذي يحدث للعملاء.

عندما تريد شركة أن تتوسع على نطاق دولي, فإنها غالبًا ما تلجأ إلى تغيير علامتها التجارية لتحقيق نمو ملحوظ ومكاسب مالية, والتوصل إلى مواقع جديدة، حيث تقوم الشركات بتطوير اسم شركة جديد وشعار يحدد علامتها التجارية على أنها فريدة وسهلة التذكر ويمكن فهمها على نطاق واسع.

Leave a Comment

Your email address will not be published.