التسويق والمبيعات

ما الفرق بين المبيعات والتسويق

كثيراً من الناس يعتقدون أن التسويق والمبيعات تخصص ومجال واحد، وهذا اعتقاد خاطئ لأن التسويق والمبيعات بينهم اختلاف جوهري حتى وإن كانوا مكملين لبعضهم.

 في هذا المقال سنوضح الفرق وأوجه التشابه بينهما.

 التسويق والمبيعات علاقتهم طردية ومكملان لبعض حيث لا يوجد مبيعات بدون تسويق والعكس، كلاهما ضروري لجذب العملاء، لكن كل منهما يركز على طرق مختلفة لتحقيق هذا الهدف، يعمل مندوبو المبيعات على نهج أكثر مباشرة وقصير المدى لعرض الصفقات وإغلاقها، بينما يغطي التسويق نطاقًا أوسع طويل المدى يمكن أن يشمل كل شيء من الإعلان إلى العلاقات العامة.

:المبيعات 

المبيعات هي إقناع شخص ما بشراء منتج أو خدمة، حيث يستخدم مندوبو المبيعات مجموعة متنوعة من التقنيات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: إقامة اتصال شخصي مع المستهلك، والتأكيد على أهمية المنتج أو الخدمة، واستخدام لغة مقنعة.

ويشمل مصطلح «المبيعات» الأنشطة التي تؤدي إلى تبادل السلع أو الخدمات مقابل المال.

 المبيعات لها دور مهم في الأعمال التجارية من خلال تطوير العلاقات مع العملاء المحتملين وإقناعهم بشراء منتجات أو خدمات الشركة. لكي يكون مندوبو المبيعات ناجحين، يجب أن يتمتعوا بمهارات اتصال وتفاوض قوية، بالإضافة إلى القدرة على التفكير والاستجابة للاعتراضات.

 المبيعات مسؤولة عن اكتساب العملاء وليس لها رأي في المنتجات التي يتم إنشاؤها أو من يشتريها ويستخدمون علاقاتهم الوثيقة مع العملاء لإقناعهم بإجراء عملية شراء. تحتاج فرق المبيعات إلى معلومات وإرشادات من التسويق فيما يتعلق بالمنتجات.

:التسويق

التسويق هو عملية تعريف العملاء المحتملين بمنتجات أو خدمات الشركة، الهدف من التسويق هو إيصال قيمة المنتج أو الخدمة والتأثير على قرارات المستهلك.

 يستخدم التسويق أبحاث السوق لتحديد الفئة المستهدفة وفهم احتياجاتها، بناءً على هذا البحث، تولّد فرق التسويق استراتيجية تسويق تتضمن أربع نقاط للتسويق: المنتج والتسعير والترويج والمكان، وهي ما يعرف بال 4P’s.

 التسويق مسؤول عن استقطاب العملاء المحتملين وتعريفهم بعلامتك التجارية ومنتجك، كما أنهم يستخدمون ملاحظات العملاء للمساعدة في اتخاذ قرارات بشأن المنتجات التي يجب إنتاجها أو تغييرها في المستقبل. بهذه الطريقة، يمكنهم التأكد من أنهم يلبون دائمًا احتياجات العميل بأفضل طريقة ممكنة.

 التسويق يقوم بإطلاق حملات ترويجية لجذب الأشخاص المهتمين بالعلامة التجارية أو المنتج أو الخدمة.

:الفرق بين المبيعات والتسويق

التسويق والمبيعات وظيفتان تجاريتان غالبًا ما يتم جمعهم معًا، لكن يوجد اختلاف جوهري في بعض خصائصهم ومهامهم الرئيسية التي يختلف بها التسويق عن المبيعات.

التسويق يبدأ قبل وجود المنتج أو الخدمة، والمبيعات تبدأ بعد وجود المنتج على أرض الواقع. حيث يميل التسويق إلى التركيز على الخطط الاستراتيجية ونقاط القوة والضعف وكيفية التوسع وزيادة المبيعات، بينما تتخذ المبيعات نهجًا أكثر استهدافًا من حيث إقناع العميل بالمنتج وتحقيق المبيعات والمحافظة على العملاء وكسبهم.

المبيعات تهتم بعملية التواصل بشكل مباشر مع العملاء، بينما التسويق يهتم بجذب الأشخاص المهتمين بالمنتجات والخدمات التي يتم بيعها أو ترويجها من خلال التعريف بالعلامة التجارية عن طريق الإعلان ومحتوى وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل الترويجية عبر البريد الإلكتروني.

إحدى الفروقات بين المبيعات والتسويق، أن المبيعات تركز جهودها على مجموعة صغيرة من الأشخاص، بينما يستهدف التسويق إما عامة الناس أو فئة محددة من الأشخاص.

المبيعات علاقة بين البائع والمشتري مقابل المال، التسويق يحدد المنتج في أي سوق يُباع ولأي فئة ويمتد لمرحلة مابعد الشراء.

المبيعات تعتمد على عدد محدود من الأشخاص المؤهلين لإتمام عملية البيع، على عكس التسويق يعتمد على العامل البشري والكثير من الآليات الرقمية.

:العلاقة بين المبيعات والتسويق

 

التسويق يعمل لمصلحة تحقيق المبيعات، التسويق والمبيعات يشتركون في هدف واحد وهو زيادة إيرادات الشركة، يهدف كلاً من التسويق والمبيعات إلى استقطاب عملاء محتملين وتحويلهم إلى عملاء دائمين، مما قد يساعد في تسريع مبيعات الشركة وتحقيق أهدافها التسويقية.

كلما تم تنفيذ خطط تسويقية ناجحة يتم إيصال المنتج الى الفئة المستهدفة وبالتالي تزداد المبيعات والربح، بمعنى أن التسويق يدير المال والمبيعات تهتم بإدارة البشر.

Leave a Comment

Your email address will not be published.